دائرة الجودة

Home / دائرة الجودة

دائرة الجودة

يسعى المستشفى الاستشاري العربي بشكل دائم إلى التميز في الرعاية الصحية والخبرة والتكنولوجيا الطبية، ونؤمن بأن تميز الخدمة الطبية وتقديمها بمستوى عالٍ من الجودة هو معيار الأساس في النجاح. لذا سعت دائرة الجودة في المستشفى الاستشاري العربي على تحضير المستشفى لحصوله اعتماد دولي وهو ما تم إنجازه بحصوله على شهادة اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المستشفيات (JCIA)، وهي شهادة تضمن التزام المستشفى بتقديم خدمات الرعاية الصحية وفقا للمعايير المهنية والأخلاقية التي تتناسب مع الأسس الطبية الحديثة والمتقدمة في مجال الصحة، بالإضافة إلى التأكد من قدرتهم على التحسين المستمر لجودة الخدمات داخل المستشفى والتزامه بمعايير سلامة المريض.

ويعد الالتزام بالجودة وتطوي نظام متكامل للوصول للتميز في الآداء يكون عن طريق فهم وتطبيق السياسات على كل مستوى، ومراعاة حاجات وتوقعات المرضى وعائلاتهم، والعمل على بناء بيئة أمنة للحفاظ على سلامة المرضى والحد من الأخطاء الطبية.

قياس مؤشرات الأداء

تقاس الجودة داخل المستشفى عن طريق قياس مؤشرات أداء محددة للتأكد من جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة داخل المستشفى، حيث انه يتم تطبيق أكثر من 1350 معيار، وفقاً شهادة اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المستشفيات (JCIA)، ومن ضمن هذه المؤشرات:

  • معدل عودة المرضى إلى المستشفى بعد خروجهم بسبب حدوث مضاعفات معينة بعد الإجراء الطبي
  • نسبة الوفيات في المستشفى
  • مؤشرات مدى وسلامة التوثيق العلمي في الملفات الطبية
  • مدى رضى المرضى عن تجربتهم خلال فترة العلاج داخل المستشفى
  • مؤشرات أداء لكافة التخصصات الطبية
  • مؤشرات ضبط ومكافحة العدوى
  • مؤشرات السلامة العامة
  • مؤشرات أداء الكادر الطبي والكادر المساند

مدير دائرة الجودة

إباء البرغوثي

إباء البرغوثي

رئيس دائرة الجودة

إباء البرغوثي مختص في مجال الجودة وشهادات الاعتماد الدولية الخاصة بالمؤسسات الصحية ومراقبة وتحليل أداء المؤسسات الصحية بخبرة تزيد عن 13 عام، يشغل الآن رئيس دائرة الجودة في المستشفى الاستشاري العربي.

قبل انضمامه إلى المستشفى الاستشاري العربي - رام الله، عمل في مستشفى المطلع - القدس، مستشفى مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية - الرياض والمستشفى الخالدي - عمان في قسم الجودة.

تخرج البرغوثي من كلية التمريض من جامعة الزيتونة الأردنية - الأردن، ومن ثم تابع دراسته وحصل على درجة الدبلوم العالي في إدارة الجودة في الرعاية الصحية من الجامعة الألمانية الأردنية - الأردن ومن ثم أنهى درجة الماجستير في السياسات والإدارة الصحية من جامعة القدس - فلسطين.

يكمل الآن دراسته للحصول على درجة الدكتوراه من الجامعة الأمريكية وبالشراكة مع جامعة جاكسون فييل الأمريكية - الولايات المتحدة الأمريكية.