وحدة العناية المركزة للأطفال – PICU

Home / وحدة العناية المركزة للأطفال – PICU

وحدة العناية المركزة للأطفال

هي وحدة متخصصة برعاية الأطفال الذين يحتاجون إلى عناية مكثفة خاصة بحالتهم الصحية بعد خضوعهم للعمليات الجراحية الخطرة أو أحد الاجراءات الطبية الخاصة، كما تستقبل الأطفال بعد حوادث السير والسقوط عن علو. يهدف القسم إلى تقديم أعلى مستوى من الرعاية الصحية وتقديم أفضل الخدمات الطبية للأطفال للحصول على ثقة المرضى وعائلاتهم.

تعمل الوحدة على رعاية المرضى من الأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية حرجة من خلال تقديم الخدمات الطبية اللازمة باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة الطبية، بما في ذلك أجهزة التنفس الصناعي، والأجهزة الداعمة للتنفس، والدعم الميكانيكي للدورة الدموية، ودعم أنظمة أعضاء الجسم.

تحتوي وحدة العناية المركزة للأطفال في مستشفى الاستشاري العربي على 6 أسرّة وتشمل على غرفة معزولة تحتوي على سرير واحد. تتميز هذه الوحدة باتباع أحدث البروتوكولات العالمية لعلاج الأمراض والتي تتحدث باستمرار بناء على مستجدات الطب الحديث.

الخدمات الطبية

  • تعالج الوحدة المرضى الذين يعانون من حالات طبية وجراحية حرجة تتطلب عناية مكثفة خاصة
  • تقديم الدعم والتعاون الوثيق مع التخصصات والأقسام الطبية مثل الجراحة العامة، وجراحة الأطفال، وطب القلب، وعلم الأورام، والأعصاب، وجراحة الأعصاب، والطب الاستقلابي، والجراحة الكلوية، والعمود الفقري، والجهاز الهضمي، والغدد الصماء.
  • تقديم خدمات التنفس الصناعي والأجهزة الداعمة للتنفس للأطفال الذين يعانون من مشكلات في التنفس
  • علاج الإصابات الحرجة للأطفال بعد حوادث السير والسقوط عن علو والتي تتطلب مراقبة لضغط الدماغ الداخلي وحماية الدماغ من التورم
  • علاج الالتهابات الحادة الدموية والصدرية والفيروسية بمختلف أنواعها
  • علاج اﻷﻃﻔﺎل اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﺘﺎﺟﻮن إﻟﻰ عناية جراحية خاصة بعد تعرضهم للحوادث المرورية

رئيس وحدة العناية المركزة للأطفال

الدكتور أمجد رجب

الدكتور أمجد رجب

أخصائي اطفال وحديثي ولادة

الدكتور أمجد رجب أخصائي أطفال وحديثي الولادة بخبرة تزيد عن 9 اعوام، ويشغل الان أخصائي اطفال وحديثي ولادة، رئيس قسم الأطفال، رئيس وحدة العناية المركزة للأطفال ورئيس وحدة الخداج وحديثي الولادة في مستشفى الاستشاري العربي.

قبل انضمامه إلى مستشفى الاستشاري العربي في رام الله، عمل الدكتور رجب في مستشفى الإسلامي ومستشفى فرح - الأردن.

تخرج الدكتور رجب من كلية الطب من Odessa State Medical University - اوكرانيا، ومن ثم التحق ببرنامج الاختصاص في قسم الأطفال وحديثي الولادة في المستشفى الإسلامي - الأردن.