قسم الجراحة العامة وجراحة المناظير

Home / قسم الجراحة العامة وجراحة المناظير

قسم الجراحة العامة وجراحة المناظير

يعتبر قسم الجراحة العامة وجراحة المناظير من أحد أهم الأقسام الطبية الموجودة في المستشفى الاستشاري العربي، ويتميز هذا القسم بشموليته لمختلف التخصصات الجراحية الفرعية، التي يتم فيها إجراء مختلف العلميات الجراحية المعقدة والدقيقة، الجراحات التقليدية والجراحة بالمنظار، الجراحات المبرمجة والطارئة.

يتبع الجراحون في قسم الجراحة العامة نهجا تعاونيا في علاج المرضى، حيث يعملون مع الأطباء من الأقسام والتخصصات الجراحية الأخرى في المستشفى، وذلك لضمان الحصول على العلاج الأمثل للجرحى.

يمتاز قسم الجراحة العامة باستخدامه أحدث الأجهزة الطبية والتقنيات التكنولوجية، إلى جانب الخبرة العميقة والواسعة في الإجراءات الجراحية، يتبع الجراحون في المستشفى الاستشاري العربي البروتوكولات العالمية الحديثة في العلاج للحصول على أفضل النتائج.

الخدمات الطبية

  • جراحة الحوادث
    تقع المسؤولية العظمى في علاج الإصابات في فلسطين على الجراحة العامة ويحصل بعض الجراحين على تدريب متقدم وشهادة للتخصص في هذا المجال فقط. يجب على الجراحين العامين أن يكونوا قادرين على التعامل مع جميع الحالات التي تستدعي عملية جراحية طارئة فغالباً يكونون أول من يُستدعى لأي مريض في حالة حرجة أو مصاب بشكل خطير.

 

  • الجراحات الطارئة
    يحصل أخصائيو الجراحة العامة على تدريب خاص فيما يتعلق بتشخيص وأجراء العمليات الجراحية الطارئة. ويتعاملون مع حالات النزيف والالتهابات وانسدادات الأمعاء وثقب الاعضاء.
    على سبيل المثال، تعد عملية استئصال المرارة من أشهر العمليات الجراحية على مستوى العالم وغالباً تكون في مواعيد محددة لكن من الممكن أن تلتهب المرارة بشكل حاد وتستدعي عملية طارئة، تجرى العملية عادة بأستخدام المنظار الجراحي.
    مثال أخر هو المنظار التشخيصي للبطن لوجود ألم في البطن بدون مسبب واضح، أو عملية استئصال الزائدة الدودية بالمنظار دون الحاجة لعمل شق جراحي.

 

  • جراحة المناظير
    هي إحدى التخصصات الجديدة التي تعتمد على استخدام تقنيات وأدوات دقيقة باستخدام الكاميرا من خلال إحداث قطوع صغيرة عوضا عن الشق التقليدي الكبير، يقوم الجراحون بإدخال كاميرا خاصة وادوات خاصة لاجراء العملية الجراحية.
    الجراحة بالمنظار تعتبر مناسبة وأمنة معظم الاوقات عند اجراء العمليات التي تتطلب الدخول لتجويف البطن.
    لقد أصبحت في الآونة الاخيرة الطريقة المثلى لأجراء الكثير من العمليات الجراحية مثل عملية استئصال المرارة والزائدة الدودية، عمليات إصلاح، جراحات السمنة المفرطة واستئصال الغدة الكظرية (فوق الكلوية) وجراحة اورام الجهاز الهضمي مثل اورام المعدة والقولون والمستقيم.
    من فوائد عمليات جراحة المنظار تعافي المريض بوقت أسرع، شعور أقل بالأم، تقليل مضاعفات الجروح وعودة أسرع الى العمل.

 

  • جراحة القولون والمستقيم والشرج
    يعالج أطباء الجراحة العامة، وبالتعاون مع وحدة أمراض الجهاز الهضمي العديد من أمراض القولون والمستقيم الكبرى والصغرى متضمنة أمراض الأمعاء الالتهابية (مثل القولون المتقرح أو مرض كرونز) والتهاب الزوائد وسرطان القولون والنزيف من الجهاز الهضمي والبواسير وامراض الشرج المختلفة.
    يستخدم الجراحون أحدث الطرق في علاج امراض القولون والمستقيم والشرج أضافة الى التنظير المعوي والجراحة بالمنظار.

 

  • جراحة الثدي
    أن سرطان الثدي من أكثر انواع السرطان شيوعا في العالم، يقدم الجراحون في مجال الجراحة العامة وجراحو الاورام خدمة متقدمة في هذا المجال تتضمن تقديم الاستشارة المتخصصة والعلاج الجراحي على قاعدة العلاج المتعدد التخصصات بالتعاون مع قسم علاج الاورام في المستشفى. يجري الجراحون معظم عمليات الثدي لعلاج امراض الثدي الحميدة واورام الثدي مع مراعاة الجانب التجميلي في الجراحة.

 

  • جراحة الغدد الصماء
    هذا النوع من الجراحات خاص بالعمليات التي تجرى على الغدة الدرقية والغدد جارات الدرقية والغدد الكظرية (فوق الكلوية).
    يقدم قسم الجراحة العامة العلاج الجراحي والطبي لأمراض الغدد الصماء، يمكن للجراحين اجراء استئصال جزئي أو كلي للغدة الدرقية، استئصال الغدد جارات الدرقية واستئصال الغدد الكظرية بالمنظار او الجراحة التقليدية.

 

  • جراحة السمنة المفرطة
    من الجراحات الجديدة لعلاج السمنة المفرطة والتي اكتسبت شهرة متصاعدة وأصبحت مثبتة علميا بنجاعتها ومضاعفاتها القليلة عند اجرائها من قبل متخصصين في هذا المجال.
    لأن عمليات جراحة السمنة المفرطة ذات فوائد كبيرة للمرضى من حيث قدرتها على علاج الامراض المختلفة المرافقة لمرض السمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها.
    يجري قسم الجراحة العامة في المستشفى الاستشاري العربي هذه العمليات بشكل منتظم، أشهر هذه العمليات هي عملية تكميم المعدة حيث يتم استئصال جزء من المعدة باستخدام أجهزة خاصة، العملية الاخرى التي تجرى احيانا هي عملية تحويل مسار المعدة وتجرى هذه العمليات باستخدام المنظار.

 

  • جراحة الأورام
    لقد قام المستشفى الاستشاري العربي بأدحال تخصص جراحة الاورام، حيث يتم مناقشة حالات الاورام في اجتماع متعدد التخصصات والذي ضم بالإضافة للجراحين أخصائي الأورام، أخصائي الاشعة وأخصائي الانسجة السريرية، يتم في النهاية الاتفاق على طريقة العلاج المثل للحالة ومن ثم نقاشها مع المريض.
    الجراحون في المستشفى الاستشاري العربي مؤهلون للتعامل مع معظم أورام الجهاز الهضمي والبنكرياس والكبد، اورام الثدي، اورام الغدة الدرقية، اورام الغدد جارات الدرقية والغدد الكظرية وكذلك اورام الجلد والانسجة الرخوة.

 

  • جراحة الجلد
    يقوم المتخصصون في الجراحة العامة بأنواع متعددة ومختلفة من الجراحات المتعلقة بالجلد من مجرد إزالة شامة مشتبه بها إلى علاج الحروق، كما يستطيعون إزالة الأورام التي تنمو تحت الجلد مثل الأورام الدهنية.

رئيس قسم الجراحة العامة وجراحة المناظير

الدكتور ايمن طريفي

الدكتور ايمن طريفي

أخصائي جراحة عامة وجراحة مناظير والسمنة المفرطة

الدكتور ايمن الطريفي استشاري جراحة عامة وجراحة مناظير والسمنة المفرطة بخبرة تزيد عن 16عام، ويشغل الان رئيسا لقسم الجراحة العامة وجراحة المناظير في مستشفى الاستشاري العربي.

قبل انضمامه إلى مستشفى الاستشاري العربي في رام الله، عمل الدكتور طريفي في مستشفى وولفسون - تل ابيب في قسم جراحة العامة.

تخرج الدكتور طريفي من كلية الطب من جامعة DNMUMG - اوكرانيا، ومن ثم تابع تدريبه التخصصي في الجراحة العامة وجراحة المناظير في مستشفى وولفسون - تل ابيب، وأكمل التخصص في جراحة السمنة المفرطة في مستشفى وولفسون - تل ابيب.

أطبائنا