قسم الطوارئ

Home / قسم الطوارئ

قسم الطوارئ

يستقبل قسم الطوارئ في المستشفى الاستشاري المرضى على مدار 24 ساعة يومياً طيلة ايام الاسبوع طوال السنة، ويتميز بوجود اخصائيين في طب الطوارئ والاصابات بشكل يومي على مدار الفترات الصباحية والمسائية ويعملون مع المرضى بشكل مباشر وفوري لرفع مستوى الخدمة الطبية.

كما انه جميع الإجراءات الطبية المقدمة للمرضى في قسم الطوارئ تقوم على أسس وقواعد اللجنة الدولية المشتركة للخدمة الطبية والتي تم منحها للمستشفى الاستشاري مؤخرا، يقوم القسم بتقديم الخدمات الطبية السريعة لاسعاف جميع الحالات المرضية وخاصة الحالات الطارئة منها والتي تتطلب رعاية فورية.

يضم قسم الطوارئ في المستشفى أحدث الأجهزة والمعدات الطبية، فهو مجهز بأحدث خدمات التصوير الاشعاعي والمختبرات، ما يضم 10 اسرة مجهزة لاستقبال المرضى.

آلية إسعاف المريض وأسس نقله من مكان لأخر
يجب اسعاف المرضى من خلال التواصل مع أقرب سيارة اسعاف لمكان تواجد المريض عن طريق:
• الاتصال بالهلال الأحمر الفلسطيني “على مدار الساعة” رقم الهاتف المجاني 101
• الاتصال بالإسعاف الخاص القريب من منطقتك.

أما في حالات نقل المريض من المستشفى إلى مستشفى أو مكان اخر يتم العمل على ابقاء حالة المريض مستقرة قدر الامكان، بالإضافة الى تأمين طاقم طبي متكامل لمرافقة المريض.

طب الطواريْ 

 

لمحة عن البرنامج

يشمل المستشفى الاستشاري العربي على قسم طوارئ حديث يعمل على مدار الساعة مزود بأفضل الأجهزة والمعدات الطبية المتطورة، ويعمل في القسم فريق طبي متكامل من الأخصائيين في طب الطوارئ وكوادر التمريض من ذوي الخبرة والمهارة العالية في التخصص، ويجيد الفريق الطبي داخل القسم اللغة الانجليزية ولغات اخرى لضمان حصول تواصل واضح بين المرضى ومقدمي الرعاية الصحية.

يتألف القسم من 10 أسرَة للمرضى، وغرفة عمليات طارئة، وغرفة جبس، وغرفتين فرديتين للمرضى ، ومصعد خاص لنقل المرضى إلى غرف خاصة داخل المشفى مجهزة لاستقبال الحالات غير الخطيرة لتقديم الرعاية الصحية الفورية لهم، بالإضافة إلى قاعة انتظار للأهالي؛ والتي قد يتم تحويلها إلى جزء من قسم الطوارئ بشكل سريع وسهل في حالات الكوارث أو الحوادث الكبيرة، إلى جانب مختبر وغرف تصوير لتقديم تشخيص فوري للمرضى، كما يشمل القسم على غرفة تشخيص يتم فيها استقبال المرضى وتشخيص حالتهم الصحية وتحويلهم إلى القسم المختص بناءا على خطورة حالتهم الصحية.

 

ما هي الحالات الطبية المشمولة بالبرنامج؟

يقوم قسم الطوارئ باستقبال جميع المرضى بمختلف حالاتهم الطبية حيث يتم تشخيص الحالة وتحديد مدى خطورتها بشكل فوري دون أي تأخير، ثم يتم التعامل معها مباشرة، كما يتم في بعض الاحيان إنعاش الحالات الحرجة داخل القسم وتحويلها إلى القسم المختص بعد استقرار الحالة لاستكمال العلاج نظرًا أن القسم مجهز بأحدث الأجهزة الطبية لكل سرير تساعد على إنعاش مختلف الحالات الحرجة.

 

التشخيص والعلاج

الخدمات الطبية

 يقوم قسم الطوارئ بتقديم خدمات طبية شاملة للمرضى منذ وصولهم إلى القسم، إذ يتولى أحد الممرضين أو أعضاء الفريق الطبي استقبال المريض واتمام إجراءات تسجيل الدخول الخاصة به، ثم يتم ارشاد المريض للوصول إلى غرفة التشخيص من أجل أن يقوم اخصائي طب الطوارئ بتقييم حالته الصحية، وقد يحتاج بعض المرضى إلى تشخيص إضافي يتم عبر إجراء فحوصات مثل فحص الدم أو التصوير الاشعاعي، بعد انتهاء التقييم الخاص بقسم الطوارئ، يناقش الفريق الطبي مع المريض خطوات العلاج التالية المناسبة لحالته الصحية بعد اتخاذ الاستشارة اللازمة من مختلف الاخصائيين العاملين داخل المشفى أو من خارجه، إذ يتم بعد ذلك اتخاذ الخطوة المناسبة أما بعودته إلى المنزل، أو إحالته إلى احدى العيادات الخارجية أو ادخاله إلى أحد الاقسام الطبية في المستشفى أو حتى تحويله إلى منشأة طبية أخرى.

ولا يقتصر دور القسم على المعاينة الفورية بل تتم المتابعة مع المريض من خلال تزويده بكل ما يحتاجه من معلومات لمتابعة خطة العلاج الموصي بها، كما يراجع الممرضون مع كل مريض بشكل دقيق كافة التعليمات الطبية، والإرشادات لمتابعة حالته الصحية، ومناقشة جميع الأسباب التي قد تدعو العودة إلى قسم الطوارئ، كما تتوفر من أجل المرضى خدمات الصيدلة داخل المستشفى على مدار الساعة، إذ يقوم الصيدلي المناوب في تقديم المساعدة للمرضى وتوضيح لهم الوصفات الطبية للأدوية التي سيستخدمها المريض في المنزل.

 

فريق البرنامج

يتخذ فريق الطوارئ عبارة” المرضى أولا” شعارًا له يلتزم به بشكل دائم وثابت، إذ يتكون الفريق من كادر طبي متكامل من أصحاب المهارات من الأطباء والممرضيين والمسعفين واخصائيين التصوير والمختبرات، ويعمل فريق الطوارئ بشكل متعاون مع مقدمي الرعاية الصحية من مختلف التخصصات والأقسام الطبية لضمان سلامة المريض وحصوله على الرعاية المناسبة بشكل سريع وفعال.

رئيس قسم الطوارئ

الدكتور محمد خطاب

الدكتور محمد خطاب اخصائي طوارئ وإنعاش بخبرة تزيد عن 9 اعوام، يشغل الان رئيس قسم الطوارئ ورئيس وحدة العلاج بالأكسجين عالي الضغط في المستشفى الاستشاري العربي.

قبل انضمامه إلى مستشفى الاستشاري العربي في رام الله، عمل الدكتور خطاب في مجمع فلسطين الطبي - رام الله ومستشفى شعارى تصيدق - القدس وعدة مراكز طبية بفلسطين.

تخرج الدكتور خطاب من كلية الطب من جامعة Luhansk Medical University - اوكرانيا، ومن ثم التحق ببرنامج الاختصاص في الإنعاش والطوارئ في مجمع فلسطين الطبي.

أطبائنا