وحدة الأمراض السارية والمُعدية وضبط العدوى

Home / وحدة الأمراض السارية والمُعدية وضبط العدوى

وحدة الأمراض السارية والمُعدية وضبط العدوى

تعرف الأمراض السارية وفقا لمنظمة العالمية بأنها الأمراض التي تنتج عن الإصابة بعامل مسبب يمكن ان ينتقل من إنسان لإنسان أو من حيوان لإنسان أو من حيوان لحيوان أو من البيئة للإنسان والحيوان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

تعتبر الأمراض المعدية أحد أكثر أسباب الوفيات عالميا وخاصة في الدول النامية وذلك بسبب كثرتها وسرعة انتشارها، ومن ضمن هذه الأمراض؛ أمراض النزلات المعوية والتهاب الأمعاء الحاد، والاسهال والقيء والجفاف الناتج عنها مثل الكوليرا، حيث وجدت أحد الدراسات أن خمس الوفيات في العالم هم من فئة الأطفال والبالغ عددهم 15 مليون، وقد كانت ثلث الوفيات منهم ناتجة عن التهابات الجهاز التنفسي والالتهاب الرئوي.

هناك مجموعة من الأمراض المعدية التي تعتبر شائعة في فلسطين بشكل خاص؛ والتي تشكل خطر كبير على الصحة العامة ومنها؛ الأمراض البكترية مثل حمى التيفوئيد والحمى المالطية، بالإضافة إلى الأمراض الطفيلية وخاصة الزحار الاميبي والليشمانيا والتي تعرف بالاسماء المحلية “حبة اريحا” أو “حبة بغداد”.

وفيما يتعلق ب ” مكافحة العدوى” يشير المصطلح إلى مجموعة الترتيبات التي تهدف الى الوقاية من العدوى داخل المستشفيات أو العدوى عند تقديم خدمات الرعاية الصحية المختلفة، ومن ضمن هذه الترتيبات؛ الوقاية من خلال تدابير النظافة الصحية مثل غسل اليدين والتنظيف والتعقيم واجراء التطعيمات، بالإضافة إلى اجراءات الرقابة من خلال عزل المرضى المشتبه بهم أو المصابين بهذي العدوى.

الخدمات الطبية

  • المساهمة في تشخيص وعلاج مرضى الاوبئة والحمى ونقص المناعة والتأكد من إجراء الفحوصات اللازمة بالشكل الصحيح وفي الوقت المناسب لكافة الفئات العمرية من مرحلة الجنين – اثناء الحمل وحتى الكبار في السن.
  • إعطاء النصائح للمراجعين حول التطعيمات اللازمة لمختلف الفئات العمرية
  • التأكيد على ضرورة نظافة اليدين واتباع الطرق الصحيحة في التنظيف والتطهير والتعقيم
  • التأكد من توفر واستخدام معدات الحماية الشخصية (المريول والكمامة والكفوف الخ) لمقدمي الرعاية الصحية والمرضى والمرافقين والزوار
  • تطعيم العاملين في مجال الرعاية الصحية
  • اجراء التدخل الطبي اللازم بعد التعرض للعدوى
  • مراقبة الامراض المعدية الناشئة
  • التدريب والتثقيف بطر مكافحة وضبط العدوى والرعاية الصحية للاوبئة
  • ترشيد استهلاك المضادات الحيوية والتوعية بطرق استخدامها

رئيس وحدة الأمراض السارية والمُعدية وضبط العدوى

الدكتور ربيع عدوان

الدكتور ربيع عدوان

اخصائي امراض سارية ومعدية

الدكتور ربيع عدوان اختصاصي امراض سارية ومعدية بخبرة تزيد عن 9 اعوام، ويشغل الان رئيس لوحدة الامراض السارية والمعدية ورئيس لجنة مكافحة العدوى في المستشفى الاستشاري العربي - رام الله، ومستشفى المقاصد – القدس.

قبل انضمامه إلى مستشفى الاستشاري العربي في رام الله، عمل الدكتور عدوان في مستشفى المقاصد - القدس "ومازال"، بالإضافة الى مستشفيات متعددة في كندا / تورنتو كطبيب زمالة في نفس التخصص للمرضى الأطفال والكبار.

“Sick Kids, Toronto General Hospital, Mount Sinai, St Michel, Sunny Brook, Toronto Western and Women College Hospitals”.

تخرج الدكتور عدوان من كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية، ومن ثم التحق ببرنامج الاختصاص في امراض الأطفال وحديثي الولادة في مستشفى المقاصد - القدس.