قسم الطوارئ

يستقبل قسم الطوارئ المرضى لـ 24 ساعة في اليوم، طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار السنة، حيث يقدّم خدمات الطوارئ الشاملة للمرضى المصابين بأمراض وإصابات خطيرة تتطلّب رعاية فورية.

 

يضم قسم الطوارئ 10 أسرة وهو مجهز بأحدث خدمات التصوير والمختبر لتقديم رعاية طبية عالمية المستوى.

الية نقل المرضى السليمة من و الى المستشفى

يرجي التواصل مع أقرب سيارة اسعاف لمكان تواجد المريض اما عن طريق: -

  • الهلال الأحمر الفلسطيني "على مدار الساعة" رقم الهاتف المجاني 101.
  • او عن طريق الاتصال بالإسعاف الخاص القريب اليكم.

 

في حال الحاجة لإخراج المريض من المستشفى الي مشفى اخر، يتم العمل على تامين أكبر قدر من استقرار حالة المريض وتامين الطاقم الطبي المرافق للحالة.

 

طب الطوارىء

لمحة عن البرنامج

يتوفر في مستشفى الاستشاري العربي قسم طوارئ حديث ومتطور يعمل فيه أخصائيون رواد في طب الطوارئ وكوادر تمريض من ذوي الخبرات والمهارات العالية على مدار الساعة. يضم القسم غرفة فرز المرضى بناءً على خطورة حالتهم الصحية يتم فرزهم على أفضل الممارسات الطبيةيتألف القسم من 10 أسرة، غرفة عمليات طارئة، غرفة جبس، غرفتين فردية للمرضى ومصعد خاص لنقلهم الي اماكن خاصة مصممة لتوفير الرعاية السريعة للمرضى الذين لا يعانون من أعراض تهدد الحياة، لكنهم يحتاجون اهتماماً فوري، بالإضافة الى قاعة انتظار للأهالي والتي ممكن تحويلها الي جزء من قسم الطوارئ بشكل سريع وسهل في حالات الحوادث الكبيرة، كما تساعد خدمات المختبر والتصوير المتخصصة على تقديم تشخيص فوري للمرضى.

يعمل قسم الطوارئ 24 ساعة في اليوم على مدار السنة، ويتوفر فيه ممرضون واخصائيون يجيدون اللغة الإنجليزية ولغات اخرى لضمان التواصل الواضح بين المرضى ومقدمي الرعاية.

 

ما هي الحالات الطبية المشمولة بالبرنامج؟

يقوم قسم الطوارئ باستقبال جميع المرضى بمختلف الحالات الطبية حيث يتم فرز الحالة بناءً على خطورتها بشكل مباشر وبدون تأخير ومن ثم يتم التعامل معها، ففي بعض الأحيان يتم إنعاش الحالات الحرجة داخل القسم وتحويلها بحالة أكثر استقرار الى المكان المناسب لإكمال العلاج. "يتميز القسم بتجهيز أحدث التجهيزات الطبية على كل سرير التي تساعد على إنعاش مختلف الحالات الحرجة".

 

التشخيص والعلاج

ماذا يقدم قسم الطوارئ للمرضى

يتولى أحد الممرضين وأحد أعضاء فريق تسجيل الدخول استقبال المريض الذي يصل إلى قسم الطوارئ. بعد التسجيل، يتم إرشاد المريض إلى منطقة العلاج حيث يقيّم أخصائي طب الطوارئ حالته الصحية. يحتاج بعض المرضى أحياناً إلى تقييم إضافي يتم عبر إجراء فحوصات مثل فحص الدم أو التصوير. بعد الانتهاء من تقييم قسم الطوارئ، يناقش فريق العلاج مع المريض الخطوة التالية الأنسب لحالته بعد الاستشارة مع مختلف الأخصائيين العاملين في المشفى او خارجه، والتي قد تشمل عودته إلى المنزل، أو إحالته إلى إحدى العيادات الخارجية، أو إدخاله المستشفى، أو حتى نقله إلى منشأة طبية أخرى.

يتم تزويد المريض بكل ما يحتاجه من معلومات لمتابعة خطة العلاج الموصي بها، كما يراجع الممرضون مع كل مريض بشكل دقيق كل التعليمات الطبية، والإرشادات لمتابعة الرعاية، وجميع الأسباب التي تدعو إلى العودة إلى قسم الطوارئ. إضافة إلى ذلك، تتوفر خدمات الصيدلة في المستشفى على مدار الساعة، وهي تشمل تواجد الصيدلي الذي يمكن أن يساعد في توضيح الوصفات الطبية للأدوية التي سيستخدمها المريض في المنزل.

 

فريق البرنامج

يلتزم فريق الطوارئ بفلسفة "المرضى أولاً".

ويشمل هذا الفريق أصحاب المهارات من الأطباء والممرضين والمنسقين والعاملين على النقل وممثلي وصول المرضى. يعمل فريق قسم الطوارئ بشكل وثيق مع مقدمي الرعاية من جميع التخصصات والاقسام لضمان حصول المريض على الرعاية المناسبة بأسرع وقت ممكن.

​​ رئيس القسم الطبي

د. أيمن الطريفي

رئيس قسم الجراحة العامة وجراحة المناظير و رئيس قسم الطواريء

الدكتور ايمن الطريفي هو اختصاصي جراحة عامه وجراحة مناظير والسمنة المفرطة بخبرة تزيد عن 12عام، ويشغل الان رئيسا لقسم الجراحة العامة وجراحة المناظير و رئيس قسم الطواريء في مستشفى الاستشاري العربي.

قبل انضمامه إلى مستشفى الاستشاري العربي في رام الله، عمل الدكتور طريفي في مستشفى وولفسون - تل ابيب في قسم جراحة العامة.

تخرج الدكتور طريفي من كلية الطب من جامعة DNMUMG - اوكرانيا، ومن ثم تابع تدريبه التخصصي في الجراحة العامة وجراحة المناظير في مستشفى وولفسون - تل ابيب، وأكمل التخصص في جراحة السمنة المفرطة في مستشفى وولفسون - تل ابيب.

صفحة الطبيب