قسم الأشعة التداخلية

الأشعة التداخلية، والمعروفة أيضاً باسم الأشعة الوعائية والتداخلية، هي تخصص طبي يقوم بتوفير تشخيص طفيف التوغل بواسطة الصور وتشخيص الأمراض وعلاجها. على الرغم من أن نطاق الإجراءات التي يقوم بها أطباء الأشعة التداخلية واسع، إلّا أنَّ المفهوم الموحّد وراء هذه الإجراءات هو تطبيق الصور الموجِهَة والتقنيات طفيفة التوغل من أجل تقليل المخاطر التي يتعرض لها المريض.   

يشير مصطلح "الأشعة التداخلية" إلى مجموعة من التقنيات التي تعتمد على استخدام التوجيه الإشعاعي بالصور (التصوير بالأشعة السينية، التصوير بالموجات فوق الصوتية، التصوير المقطعي المحوسب، أو التصوير بالرنين المغنطيسي) بهدف استهداف العلاج بدقة.

معظم علاجات الأشعة التداخلية هي بدائل طفيفة التوغل لجراحة المناظير (ثقب المفتاح). حيث أنَّ العديد من إجراءات الأشعة التداخلية تبدأ بتمرير إبرة من خلال الجلد إلى الهدف، وتُسمى أحياناً جراحة الثقب.

تشتمل مزايا هذه التقنيات طفيفة التوغل المعترف بها جيداً على التقليل من المخاطر، تقليل فترة الإقامة في المستشفى، تقليل التكلفة، راحة أكبر، نقاهة أسرع والعودة إلى العمل. فعالية هذا العلاج غالباً ما تكون أفضل من العلاج التقليدي.

​​ الخدمات

الأشعة التداخلية

 o التشخيصية والعلاجية

 " الأوردة، الآلآم، علم الأورام، الاعصاب، الخصوبة"

 

 

​​ رئيس القسم الطبي

د. سمير عدوان

رئيس قسم الاشعة التداخلية

الدكتور سمير عدوان هو اختصاصي أشعة عامة وتداخلية بخبرة تزيد عن 10 اعوام، ويشغل الان رئيسا لقسم الاشعة التداخلية في مستشفى الاستشاري العربي.

قبل انضمامه إلى مستشفى الاستشاري العربي في رام الله، عمل الدكتور عدوان في Stavanger University Hospital - النرويج في قسم الاشعة العامة وتداخلية.

تخرج الدكتور عدوان من كلية الطب من جامعة IASI - رومانيا، ومن ثم تابع تدريبه التخصصي في الاشعة العامة وأكمل الاختصاص الفرعي في الاشعة التداخلية في Stavanger University Hospital - النرويج.

صفحة الطبيب