المختبرات

تمثل المختبرات الطبية في المستشفى الاستشاري العربي، جزءاً أساسيا من عمل المستشفى في التشخيص والعلاج بجودة عالية للخدمات التي يقدمها المستشفى، ويعتمد الأطباء بكثافة على نتائج المختبرات لغرض التشخيص ووصف العلاج ومتابعة فعاليته. وبدون الالتزام الراسخ بالدقة، فإن النتائج غير الصحيحة ربما تؤثر عكسيا على التشخيص والعلاج، مما قد يسبب الإضرار البالغ بصحة المرضى أو التسبب في الوفاة. ومن اجل ضبط جودة العمل في المختبرات الطبية في المستشفى الاستشاري العربي فقط وضعت وحدة الجودة في المستشفى بالتعاون والتنسيق مع إدارة المختبرات الطبية معايير للجودة والسلامة للمختبرات الطبية للتأكد من أمان وموثوقية نتائج المختبرات وسلامة العاملين، وتتطلب هذه المعايير والتي تتوافق مع أحدث المعايير الدولية مراجعة دورية للإجراءات التي تتفاوت تبعا لمجال عمل كل قسم او مختبر. والمعايير الموضوعة تتطلب تفحص المعدات وضوابط الجودة ومكافحة العدوى وتشرح الكيفية التي تؤمن بها الكوادر المؤهلة بالإضافة إلى العديد من النواحي التشغيلية. ان مختبرات المستشفى الاستشاري العربي تتطلع دائما وتعمل على ان تكون متميزة من حيث السلامة للعاملين ودقة النتائج المعطاة. تعتبر مختبرات المستشفى الاستشاري العربي مختبرات مرجعية تقوم بعمل كافة الفحوصات للمرضى المنومين وللمراجعين في اقسام الطوارئ او العيادات الخارجية او الفحوصات المحولة من مراكز صحية ومستشفيات أخرى في البلاد، وتتم كافة الفحوصات الكيماوية والبيولوجية والجينية بكفاءة عالية وبأيدي عالية التدريب وبكلفة معقولة. وتحديدا” فان مختبرات المستشفى تستوفي المعايير التالية:
جميع متطلبات الترخيص للتشغيل )وعليه امتلاك الرخصة السارية المفعول( مثلما هو مشار إليه في قانون الصحة العامة واللوائح التنظيمية الخاصة بالمختبرات المقرة من وزارة الصحة الفلسطينية.
يلبي المختبر أي متطلبات إضافية للترخيص، مثل متطلبات السلامة العامة التي يشترطها الدفاع المدني.
يلبي المختبر متطلبات عمل وتشغيل بنوك الدم.
التقييم الذاتي
تقوم مختبرات المستشفى الاستشاري العربي بعملية التقييم الذاتي وذلك باستخدام أداة التقييم الذاتي المعتمدة من مؤسسات الاعتماد الدولية والغرض من هذا التقييم هو تقدير مدى التزام مختبراتنا بالمعايير الدولية التي تضمن دقة النتائج وسلامة الإجراءات المتبعة على العاملين والبيئة.

لمعرفة قائمة الفحوصات التي توفرها مختبرات المستشفى الإستشاري الرجاء النقر هنا