حقوق ومسؤوليات المريض

انسجاماً مع رسالة المستشفى الاستشاري العربي والمتمثلة في تقديم أعلى مستوى من جودة الخدمات الطبية المميزة والمتقدمة في ظل بيئة مريحة للمريض وزواره والتزاماً من المستشفى بما ورد في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأن للإنسان الحق في التمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة،  فقد جاء إنشاء المستشفى الاستشاري العربي ببنائه وتجهيزه وطواقمه ليعكس هذا الالتزام بحق المريض والإصرار على توفير كل ما يحتاجه أي مريض فلسطيني من خدمات صحية داخل الوطن دون الاضطرار إلى اللجوء للبحث عن الخدمة الجيدة والنوعية إضافة لتوفير الخدمة الفندقية التي توفر للمريض وزواره الراحة والرفاهية وبكلفة معقولة.

 

يعمل المستشفى الاستشاري العربي على ضمان انسجام هذه الحقوق مع المبادئ التالية:

  • احترام حق المريض في تلقي عناية صحية لائقة يُراعى فيها الاحترام الكامل لكرامته، ويشمل ذلك:
    • احترام معتقداته الشخصية والدينية والثقافية وحرية ممارستها.
    • تلقي العناية الصحية اللازمة بدون تمييز أو تأخير.
    • احترام شخصيته باستعمال اسمه الشخصي وعدم إعطاءه أي تعريف آخر غير ذلك.
    • أن يتلقى الرعاية الإنسانية في الحالات المستعصية وأن يموت بكرامة، وهذا ضمن حدود القانون.

 

  • احترام حق المريض في الحصول على أعلى مستوى ممكن من العناية الصحية بغض النظر عن السن، أو الجنس، أو الدين، أو العرق، أو الجنسية، أو الأصل الإقليمي، أو الرأي السياسي أو غير السياسي، أو المكانة الاجتماعية والاقتصادية، أو الإعاقة والاحتياجات الخاصة الأخرى.

 

  • توفير السلامة والأمن للمريض من خلال:
    • العناية الصحية في مرافق سليمة ومأمونة صحياً.
    • العناية الصحية اللائقة وفق الأسس والمعايير المهنية السليمة.
    • النقل المأمون من وإلى وفي داخل مرافق العناية الصحية.
    • تلقي الرعاية في بيئة خالية من التدخين.
    • عدم تعريض المريض لأي نوع من أنواع سوء المعاملة أو المضايقة والإزعاج.

 

  • يحرص المستشفى الاستشاري العربي على توفير البيئة المناسبة للمريض من خلال:
    • تقديم العناية الصحية في بيئة نظيفة ومريحة ومناسبة لوضعه الصحي.
    • الحصول على تغذية كافية ومناسبة لحالته الصحية.
    • الحصول على وسائل الاتصال للتواصل مع الآخرين.
    • الحصول على وسائل ترفيهية في حدود المعقول.

 

  • يحرص المستشفى الاستشاري العربي على ضمان الخصوصية السرية لكل مريض:
    • حق المريض في رفض التحدث مع أو رؤية أي شخص ليست له علاقة بخدمات الرعاية الطبية للمريض، بما في ذلك الزائرين أو الأشخاص المرتبطين بالمستشفى وليست لهم علاقة مباشرة بتوفير تلك الرعاية.
    • طلب تواجد شخص من نفس جنس المريض خلال بعض مراحل الفحص السريري والعلاج أو العملية الجراحية.

 

  • الحفاظ على أعلى مستوى لجودة الخدمات، واستقبال أي شكوى تتعلق بمستوى جودة الرعاية أو الخدمة التي يتلقاها المريض، والتعامل الإيجابي والفوري معها.

 

مسؤوليات المريض والأسرة “التزامات وواجبات”

  • للحصول على أفضل مستوى ممكن من الرعاية الطبية، على المريض أو المسؤول عنه (ولي أمره) مراعاة الآتي:
  • المحافظة على صحته والامتناع عن ممارسة أي نشاط مضر بالصحة.
  • العناية بنفسه إلى الحد الذي تسمح به قدرته الجسدية.
  • الخضوع التام لمتطلبات العناية الصحية التي وافق عليها.
  • التصرف بموجب الاهتمام اللازم تجاه صحة وحقوق الأخرين.
  • التصرف باحترام كامل لكرامة المرضى الأخرين، ومقدمي العناية الصحية.
  • توفير ما باستطاعتهم وبأقصى قدر ممكن من معرفتهم بالمعلومات الدقيقة والمكتملة حول حالة المريض وتاريخه الطبي متضمناً العقاقير التي سبق وأن تعاطاها، بالإضافة إلى الأمور الأخرى ذات الصلة بالحالة الصحية للمريض.
  • احترام المناطق المحظورة والتقيّد بالتعليمات الخاصة بها.
  • التقيّد بإتباع خطة المعالجة التي أوصي بها المسؤول عن تقديم الرعاية الصحية للمريض، بما في ذلك التعليمات الصادرة من الممرضات أو الأشخاص الآخرين المعنيين بتوفير الرعاية الصحية.